الحب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

حديث ابليس مع رسول الله.

اذهب الى الأسفل

حديث ابليس مع رسول الله. Empty حديث ابليس مع رسول الله.

مُساهمة من طرف اوسكار الأحد أكتوبر 29, 2006 12:10 am




الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد النبي الأمين وعلى آله وصحبه أجمعين

عن معاذ بن جبل (رضى الله تعالى عنه) عن ابن عباس (رضى الله تعالى عنهما)


= قال: كنا مع رسول الله في بيت رجل من الأنصار في جماعة فنادى مناد :


يا أهل المنزل أتأذنون لي بالدخول ولكم إلي حاجة؟


= قال رسول الله: أتعلمون من المنادي؟


= فقالوا: الله ورسوله أعلم


= قال رسول الله: هذا إبليس اللعين لعنه الله تعالي


= فقال عمر بن الخطاب (رضى الله تعالى عنه): أتأذن لي يا رسول الله أن أقتله؟


= قال النبي: (مهلاً يا عمر أما علمت أنه من المنظرين إلي يوم الوقت المعلوم؟ ولكن افتحوا له الباب فإنه مأمور فافهموا عنه ما يقول واسمعوا منه ما يحدثكم)


= فقال ابن عباس : ففتح له الباب فدخل علينا فإذا هو شيخ أعور كوسج ،وفي لحيته سبع شعرات كشعر الفرس الكبير ، وأنيابه خارجة كأنياب الخنزير، وشفتاه كشفتي الثور.


= فقال ابليس: السلام عليك يا محمد ، السلام عليكم يا جماعة المسلمين


= قال النبي: السلام لله يالعين ، قد سمعت حاجتك فما هي؟


= فقال له إبليس: يا محمد ما جئتك اختياراً ولكن جئتك إضطراراً


= قال النبي: وما الذي اضطرك يا لعين؟


= فقال: أتاني ملك من عند رب العزة وقال لى : إن الله تعالى يأمرك أن تأتي لمحمد وأنت صاغر ذليل متواضع وتخبره كيف مكرك ببني آدم وكيف إغواؤك لهم وتصدقه في أي شئ يسألك فوعزتي وجلالي لئن كذبته بكذبة واحدة ولم تصدقه لأجعلنك رماداً تذروه الرياح ولأشمتن الأعداء بك.


، وقد جئتك يا محمد كما أمرت فاسأل عما شئت فإن لم أصدقك فيما سألتني عنه شمتت بي الأعداء وما شئ أصعب من شماتة الأعداء.


= قال رسول الله: إن كنت صادقا فأخبرني من ابغض الناس إليك؟


= فقال: أنت يا محمد أبغض خلق الله إلي ومن هو على مثلك


= قال النبي: ماذا تبغض أيضاً؟


= فقال: شاب تقي وهب نفسه لله تعالى


= قال: ثم من؟


= فقال: عالم ورع (عرفت أنت صبور


= قال: ثم من؟


= فقال: من يدوم على طهارة ثلاثة


= قال: ثم من؟


= فقال: فقير صبور إذا لم يصف فقره لأحد ولم يشك ضره


= قال: وما يدرك أنه صبور؟


= فقال: يا محمد إذا شكا ضره لمخلوق مثله ثلاثة أيام لم يكتب الله له عمل الصابرين


= قال: ثم من؟


= فقال: غنى شاكر


= قال النبي: وما يدريك أنه شكور؟


= فقال: إذا رأيته يأخذ من حله ويضعه في محله


= قال النبي: كيف يكون حالك إذا قامت أمتي إلي الصلاة؟


= فقال: يا محمد تلحقنى الحمه والرعدة


= قال: ولم يا لعين؟


= فقال: إن العبد إذا سجد لله سجدة رفعة الله درجة


= قال: فإذا صاموا؟


= فقال: أكون مقيداً حتى يفطروا


= قال: فإذا حجوا؟


= فقال: أكون مجنوناً


= قال: فإذا قرءوا القرآن؟


= فقال: أذوب كما يذوب الرصاص على النار


= قال: فإذا تصدقوا؟


= فقال: فكأنما يأخذ المتصدق المنشار فيجعلني قطعتين


= قال له النبي: ولما ذلك يا أبا مرة؟


= فقال فإن في الصدقة أربع خصال: وهي إن الله تعالي ينزل في ماله البركة وحببه إلي حياته ويجعل صدقته حجاباً بينه وبين النار ويدفع بها عنه العاهات والبلايا


= قال له النبي: فما تقول في أبي بكر؟


= فقال: يا محمد لم يطعني في الجاهلية فكيف يطعني في الإسلام؟


= قال: فما تقول في عمر بن الخطاب؟


= فقال : والله ما لقيته إلا وهربت منه


= قال: فما تقول في عثمان بن عفان؟


= فقال: استحى ممن استحت منه ملائكة الرحمن


= قال: فما تقول في على بن أبي طالب؟


= فقال: ليتني سلمت منه رأساً برأس ويتركني وأتركه ولكنه لم يفعل ذلك قط


= قال رسول الله: الحمد لله الذي أسعد آمتي وأشقاك إلي يوم معلوم


= فقال له إبليس اللعين: هيهات هيهات وأين سعادة أمتك وأنا حي لا أموت إلي يوم معلوم؟


، وكيف تفرح على أمتك وأنا أدخل عليهم في مجاري الدم واللحم وهم لا يروني


، فوالذي خلقني وانظرني إلي يوم يبعثون لأغوينهم أجمعين جاهلهم وعالمهم وأميهم وقارئهما وفاجرهم وعابدهم إلا عباد الله المخلصين


= قال: ومن هم المخلصون عندك؟


= فقال: أما علمت يا محمد أن من احب الدرهم والدينار ليس بمخلص لله تعالى؟


، وإذا رأيت الرجل لا يحب الدرهم والدينار ولا يحب المدح والثناء علمت أنه مخلص لله تعالى فتركته ، وان العبد مادام يحب المال والثناء وقلبه متعلق بشهوات الدنيا فإنه أطوع ممن أصف لكم


، أما علمت أن حب المال من أكبر الكبائر يا محمد؟


، إما علمت أن حب الرياسة من أكبر الكبائر؟


، وإن التكبر من أكبر الكبائر يا محمد؟


، أما علمت إن لي سبعين ألف ولد ولكل ولد منهم سبعون ألف شيطان فمنهم من قد وكلته بالعلماء ، ومنهم من قد وكلته بالشباب ، ومنهم من قد وكلته بالمشايخ ، ومنهم من قد وكلته بالعجائز ، أما الشبان فليس بيننا وبينهم خلاف ، وأما الصبيان فيلعبون بهم كيف شاؤا ، ومنهم من قد وكلته بالعباد ، ومنهم من قد وكلته بالزهاد فيدخلون عليهم فيخرجوهم من حال إلي حال ومن باب إلي باب حتى يسبوهم بسبب من الأسباب فأخذ منهم الإخلاص وهم يعبدون الله تعالى بغير إخلاص وما يشعرون


، أما علمت يا محمد أن برصيصا الراهب أخلص لله سبعين سنة كان يعافي بدعوته كل من كان سقيماً فلم اتركه حتى زني وقتل وكفر؟، وهو الذي ذكره الله تعالى في كتابه العزيز بقوله تعالى:( كمثل الشيطان إذ قال للإنسان أكفر فلما كفر قال إني برئ منك إني أخاف الله رب العالمين)


، أما علمت يا محمد أن الكذب منى وأنا أول من كذب ومن كذب فهو صديقي


، ومن حلف بالله كاذباً فهو حبيبي؟


، أما علمت يا محمد أني حلفت لآدم وحواء بالله إني لكما لمن الناصحين؟


فاليمين الكاذبة سرور قلبي ، والغيبة والنميمة فاكهتي وفرحي ، وشهادة الزور قرة عيني ورضاي ، ومن حلف بالطلاق يوشك أن يأثم ولو كان مره واحدة ولو كان صادقاً فإنه من عود لسانه بالطلاق حرمت عليه زوجته ثم لا يزالون يتناسلون إلي يوم القيامة فيكونون كلهم أولاد زنا فيدخلون النار من آجل كلمة0


، يا محمد إن من أمتك من يؤخر الصلاة ساعة فساعة كلما يريد أن يقوم إلي الصلاة لزمته فأوسوس له وأقول له الوقت باق وأنت في شغل حتى يؤخرها ويصليها في غير وقتها فيضرب بها في وجهه؟، فإن هوغلبني أرسلت إليه واحدة من شياطين الإنس تشغله عن وقتها فإن غلبني في ذلك تركته حتى إذا كان في الصلاة قلت له انظر يميناً وشمالاً فينظر فعند ذلك أمسح بيدي على وجه وأقبل ما بين عينيه وأقول له قد أتيت ما لا يصح أبداً؟ وأنت تعلم يا محمد من أكثر الالتفات في الصلاة يضرب 0


وان صلى وحده أمرته بالعجلة فينقرها كما ينقر الديك الحبة ويبادر بها ، فإن غلبني وصلى في الجماعة ألجمته بلجام ثم أرفع رأسه قبل الإمام وأضعه قبل الإمام وأنت تعلم أن من فعل ذلك بطلت صلاته ويمسخ الله رأسه رأس حمار يوم القيامة ، فإن غلبني في ذلك أمرته أن يفرقع أصابعه في الصلاة حتى يكون من المسبحين لي وهو في الصلاة ، فإن غلبني في ذلك نفخت في أنفه حتى يتثاءب وهو في الصلاة فإن لم يضع يده على فيه دخل الشيطان في جوفه فيزداد بذلك حرصاً في الدنيا وحباً لها ويكون سميعاً مطيعاً لنا


، وأي سعادة لأمتك وأنا آمرالمسكين أنا يدع الصلاة وأقول : ليست عليك صلاة إنما هي على الذي أنعم الله عليه بالعافية لأن الله تعالي يقول:


(ولا على المريض حرج)0


، وإذا أفقت صليت ما عليك حتى يموت كافراً ، فإذا مات تاركاً للصلاة وهو في مرضه لقي الله تعالى وهو غضبان عليه يا محمد


، وإن كنت كذبت أو زغت فأسال الله أن يجعلني رماداً0


، يا محمد أتفرح بأمتك وأنا اخرج سدس أمتك من الإسلام؟


= قال النبي: يا لعين من جليسك؟


= فقال: آكل الربا


= قال: فمن صديقك؟


= فقال: الزاني


= قال: فمن ضجيعك؟


= فقال: السكران


= قال: فمن ضيفك؟


= فقال: السارق0


= قال: فمن رسولك؟


= فقال: الساحر


= قال: فما قرة عينيك؟


= فقال: الحلف بالطلاق0


= قال: فمن حبيبك؟


= فقال: تارك صلاة الجمعة0


= قال رسول الله: يا لعين فما يكسر ظهرك؟


= فقال: صهيل الخيل في سبيل الله


= قال: فما يذيب جسمك؟


= فقال: توبة التائب


= قال: فما ينضج كبدك؟


= فقال: كثرة الاستغفار لله تعالي بالليل والنهار0


= قال: فما يخزى وجهك؟


= فقال: صدقة السر


= قال: فما يطمس عينيك؟


= فقال: صلاة الفجر


= قال: فما يقمع رأسك؟


= فقال: كثرة الصلاة في الجماعة


= قال: فمن أسعد الناس عندك؟


= فقال: تارك الصلاة عامداً


= قال: فأي الناس أشقي عندك؟


= فقال: البخلاء


= قال: فما يشغلك عن عملك؟


= فقال: مجالس العلماء0


= قال: فكيف تآكل؟


= فقال: بشمالي وبإصبعي


= قال: فأين تستظل أولادك في وقت الحرور والسموم؟


= فقال: تحت أظفار الإنسان


= قال النبي: فكم سألت من ربك حاجة؟


= فقال: عشرة أشياء


= قال: فما هي يا لعين؟


= فقال: سألته أن يشركني في بني آدم في مالهم وولدهم فأشركني فيهم وذلك بقوله تعالى: (وشاركهم في الأموال والأولاد وعدهم وما يعدهم الشيطان إلا غورا)0


، وكل مال لا يزكى فإني أكل منه وأكل من كل طعام خالطه الربا والحرام


، وكل مال لا يتعوذ عليه من الشيطان الرجيم


، وكل من لا يتعوذ عند الجماع إذا جامع زوجته فإن الشيطان يجامع معه فيأتي الولد سامعاً ومطيعاً لى


، ومن ركب دابة يسرعليها في غير طلب حلال فإني رفيقه لقوله تعالي:(وأجلب عليهم بخيلك ورجلك)0


، وسألته أن يجعل لي بيتاً فكان الحمام لي بيتا


، وسألته أن يجعل لي مسجداً فكان الأسواق


، وسألته أن يجعل لى قرأناً فكان الشعر


، وسألته أن يجعل لي ضجيعاً فكان السكران


، وسألته أن يجعل لي أعواناً فكان القدرية


، وسألته أن يجعل لي إخواناً فكان الذين ينفقون أموالهم في المعصية ثم تلا قوله تعالي: (إن المبذرين كانوا إخوان الشياطين )


= قال النبي: لولا أتيتني بتصديق كل قول بآية من كتاب الله تعالى ما صدقتك


= فقال: يا محمد سألت الله تعالى أن أرى بنى آدم وهم لا يروني فأجراني على عروقهم مجرى الدم أجول بنفسي كيف شئت وإن شئت في ساعة واحدة0


فقال الله تعالى لك ما سألت 0


، وأنا أفتخر بذلك إلي يوم القيامة ، وإن من معي أكثر ممن معك، وأكثر ذرية آدم معي إلي يوم القيامة، وأن لي ولداً سميته عتمة يبول في أذن العبد إذا نام عن صلاة العتمة ولولا ذلك ما وجد الناس نوماً حتى يؤدوا الصلاة0


، وإن لي ولداً سميته المتقاضي فإذا عمل العبد طاعة سراً وأراد أن يكتمها لا يزال يتقاضى به بين الناس حتى يخبر بها الناس فيمحوا الله تعالى تسعة وتسعين ثواباً من مائة ثواب0


، وإن لي ولداً سميته كحيلاً وهو الذي يكحل عيون الناس في مجلس العلماء وعند خطبة الخطيب حتى ينام عند سماع كلام العلماء فلا يكتب له ثواب أبداً0


، وما من امرأة تخرج إلا قعد شيطان عند مؤخرها وشيطان يقعد في حجرها يزينها للناظرين ويقولان لها: اخرجي يدك فتخرج يدها ثم تبرز ظفرها فتهتك0


ثم قال: يا محمد ليس لي من الإضلال شئ إنما موسوس ومزين ولو كان الإضلال بيدي ما تركت أحداً على وجه الأرض ممن يقول ( لا إله إلا الله محمد رسول الله ) ولا صائما ولا مصلياً ، كما أنه ليس لك من الهداية شئ بل أنت رسول ومبلغ ولو كانت بيدك ما تركت على وجه الأرض كافراً ، وإنما أنت حجة الله تعالي على خلقه


، وأنا سبب لمن سبقت له الشقاوة ، والسعيد من اسعده الله في بطن أمه والشقي من أشقاه الله في بطن أمه0


= فقرأ رسول الله قوله تعالي:( ولا يزالون مختلفين إلا من رحم ربك)0


، ثم قرأ قوله تعالي:( وكان أمر الله قدراً مقدوراً)0


= ثم قال النبي: يا أبا مرة هل لك أن تتوب وترجع إلي الله تعالي وأنا أضمن لك الجنة؟


= فقال: يا رسول الله قد قضي الأمروجف القلم بما هو كائن إلي يوم القيامة0 فسبحان من جعل سيد الأنبياء المرسلين وخطيب أهل الجنة فيها وخصك واصطفاك وجعلنى سيد الأشقياء وخطيب أهل النار وأنا شقي مطروداً وهذا أخر ما أخبرتك عنه وقد صدقت فيه.





تم تعديله بواسطة ghizlanesalah

اوسكار

عضو جديدعضو جديد


عدد الرسائل : 3
تاريخ التسجيل : 11/10/2006

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى